دورة صناعة المنصات الرقمية





تاريخ الدورة :
 23 مارس - 26 مارس 2020 

وقت الدورة : 10 صباحا الى 3 ظهرا ( خمس ساعات يوميا بمعدل 25 ساعة تدريبية).

لغة الدورة : العربية

المنهج المُعتمد :
 كتاب صناعة المنصات الرقمية د.سيف السويدي
كتاب ثورة المنصات The platform revolution
كتاب عصر المنصات The Age of the Platform
 
 
الشريحة المستهدفة 
-المدراء التنفيذيين في الشركات 
-رواد الاعمال 
-رجال الاعمال 
-متخذي القرار وصانعي السياسات والسياسيين
 
مقدمة الدورة 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
وبعد،
أحدث التحول الرقمي الكبير مع مطلع القرن الحادي والعشرين سياقا اقتصاديا جديدا، فرض معه تحدياتٍ كبرى سواء على أنظمة الشركات الناشئة على الصعيدين المحلي والإقليمي، أم على نماذج العمل الاقتصادي للشركات ذات العلامات التجارية الشهيرة عالميا ودوليا، لقد صار توظيف مفاهيم ومصطلحات جديدة في مجال الأعمال التجارية والصناعية على الخصوص وفي باقي المجالات والقطاعات الحيوية على العموم، أمرا لا مفر منه، كلها مفاهيم انبثقت عن هذه الطفرة التكنولوجية مؤثرة بصفة مباشرة في تلك القطاعات من قبيل: الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء، الاقتصاد التشاركي، البيانات الهائلة، الاقتصاد الرقمي، التسويق والتجارة الإلكترونيين وغيرها.
اقتضى هذا التحول ظهور نماذج عمل جديدة ومتطورة تنسجم مع الطفرة الراهنة، وتواكب المستجدات المتلاحقة للتغيير الحاصل في ظل ثورة حديثة وغير مسبوقة من نوعها وهي "ثورة المنصات"، التي أحدثت اضطرابا مزعزعا في الأنظمة والنماذج التقليدية للعمل الاقتصادي، مبتكرة بذلك نموذجا قائما على المنصات متفردا في قواعده ومبادئه وميزاته وفوائده، أثبتت المنصات فعاليتها وجدارتها وتفوقها على أشكال الأنظمة الاقتصادية القديمة للشركات العادية التي سادت لقرون من الزمان.
إن هذه النقلة النوعية في تاريخ الاقتصاد العالمي ستشكل ملامح مستقبل جديد في الصناعة والتجارة والأعمال، والتعليم، والصحة والزراعة والإعلام والاتصال والنقل واللوجستيك والسياحة وغيرها، ضمن نسق مبتكر ومختلف من المفاهيم والوظائف والاستراتيجيات والخصائص التي أسسها نظام العمل بالمنصات من قبيل: التأثير الشبكي، خلق القيمة وإنمائها وتبادلها، عوامل الجذب والاستقطاب، حلقات التغذية الراجعة، الطاقة الفائضة، المجتمعات الرقمية، رشاقة المؤسسة... وكنتيجة حتمية لهذه الثورة المتصاعدة للمنصات فإن المستقبل القريب ينبئ بعصر أكثر ذكاء قائم على المعلومات والتشبيك وهو عصر المنصات، وبمستقبل أوفر فرصا للجميع وهو مستقبل المنصات، من أبرز تداعياته هو الاستقطاب الكبير للشركات والأسواق والقطاعات الاقتصادية المختلفة التي كانت تعتمد نماذج العمل القديمة وتوجُّهِها نحو تبني نموذج عمل المنصات كما تشهد على ذلك أمثلة حية لعلامات تجارية رائدة في ميادين مختلفة من اقتصاد اليوم استطاعت تحقيق هذا الانتقال بنجاح وأثبتت تفوقها بتبنيها لنظام المنصات وهي فيسبوك Facebook، غوغل Google، أبل Apple وأمازون Amazon، وقد سارت على نهجها العديد من المنصات الأخرى محققة نجاحات باهرة في عدة مجالات منها Airbnb في مجال العقار والسياحة، Uber في مجال النقل، Nest في مجال الطاقة، Youtube في مجال الإعلام السمعي البصري، Upwork في مجال العمل الحر Coursera  في مجال التربية والتعليم، Researchgate في مجال نشر ومشاركة البحوث العلمية وغيرها.
إن الهدف من هذه الدورة هو التدريب على مفاهيم اقتصاد المنصات والتطبيق العملي على كيفية انشاء منصة رقمية تحاكي المنصات العالمية ضمن هذا الاقتصاد الجديد الذي سيعيد تشكيل معالم الاقتصاد العالمي في المستقبل. 
سيتم اعتماد كتاب "صناعة المنصات الرقمية" كمنهج لهذه الدورة حيث يقدم مرجعا ودليلا يعد الأول من نوعه باللغة العربية الذي استطاع تناول هذا الموضوع بأسلوب منهجي مدروس وهادف.


محاور الدورة 
المنصات الإلكترونية تعريفها، نشأتها وأقسامها
الانتقال من نموذج العمل الخطي إلى نموذج العمل الشبكي
التأثير الشبكي ميزاته وفوائده
خاصية التعلم الذاتي للمنصات
الاقتصاد الرقمي
تطور العرض والطلب من الشركات العادية إلى المنصات الرقمية
تصميم المنصات الإلكترونية وبنائها (الفكرة، البنية التحتية، عناصر المنصة الاساسية)
التحول من اقتصاد الشركات إلى اقتصاد المنصات
استراتيجيات إطلاق المنصة الناجحة
تسعير المنصات وأشكال حوكمتها
التحول من نطاق المنافسة التقليدية الى الحديثة
دراسة مشروع المنصة وتخطيط المعايير وسياسات الاستخدام

عدد المقاعد : 
20 مقعد فقط


رسوم التسجيل:

1200 دولار امريكي شامل السكن (5 ليالي).

مكان الدورة :

ماليزيا - بوترا جايا - فندق بانجي بوترا جايا

رابط الفندق للاطلاع 


نبذة عن المدرب / د.سيف السويدي
 
•طبيب أسنان عراقي ، حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في طب الأسنان من جامعة ملايا (ماليزيا). مُهتم بالتحول الرقمي وصناعة المنصات الرقمية والذكاء الاصطناعي.
•المُشرف العام على مؤتمرات "المحفل العلمي الدولي" و"الموسم العلمي الدولي" برعاية جامعات ماليزية وتركية وعربية.
•مؤسس مِنصة أبصٍر للتعليم الالكتروني باللغة العربية.  abser.org
•المشرف العام على اكاديمية فلسبي ماليزيا.  filspay.org
•مؤسس بوابة  فلسبي للدفع عبر الانترنت. filspay.com
•عضو مؤسس لبرنامج أقماع التاج (المُسوق الذكي) وهو أول برنامج عربي يستخدم نظرية الأقماع التسويقية في المؤسسات الهادفة. Crownfunnels.com
•عضو هيئة تحرير مجلة أُريد الدولية للعلوم الانسانية والاجتماعية. 
•عضو هيئة تحرير مجلة أُريد الدولية للعلوم والتكنلوجيا.
•مؤلف كتاب صناعة المنصات الرقمية وكتاب صناعة الهوية العلمية للعلماء والخبراء والباحثين وكتاب صناعة المحافل العلمية



للاستفسار : 
00601158730261
academy@filspay.com

 
 
 
 

القائمة البريدية اكاديمية فلسبي

أحدث الدورات وآخر العروض تصلك مباشرة على بريدك الالكتروني. سجل بريدك هنا


مدرب معتمد